بعد تحديدك للقطاع الذي ستنفذ فيه مشروك الجديد
تحتاج ان تعرف ما هو المشروع الافضل - الذي يحمل الفرصة الاستثمارية الافضل
ما هو المشروع الانسب لي ؟
ما هو المكان الافضل لاقامة المشروع ؟
ولتحديد المشروع المناسب نقوم بعمل عصف زهني لاتجاهات العميل واخذ خبرات المستشاريين لدينا
لتحديد ثلاثة مشاريع لعمل مقارنة بينهم لاختيار افضلهم
من حيث تحقيق البعد الاقتصادي من خلال تحقيق اعلي عائد واقل درجة مخاطرة واعلي ايرادات باقل تكاليف
ومجهود اقل وعمالة اقل واجراءات اقل وتوافر لمواد الخام باسعار مقبولة وحجم كبير للطلب بالسوق وفجوة تسويقية
كبيرة ومنافسة مقبولة وتوافر العملاء وعدم وجود تقلبات لسوق المنتجات او الخدمة
ثم نرشح للعميل ونقدم له التوصيات والنتائج ومبررات الاختيار ونسب التفضيل بين المشاريع الثلاثة
فدراسة الفرص الاستثمارية : -
هي دراسة مهمة واستراتيجية لاختيار المشروع السليم والصحيح
إن تحديد الفرص الاستثمارية المتوقع نجاحها في منطقة ما يحتاج لدراسة
مستفيضة لطاقم كبير من المختصين والاستشاريين في كافة القطاعات حتى تتاح لدى
المستثمر قاعدة بيانات دقيقة حول الفرص المتاحة للاستثمار الاجنبي والمحلي في
القطاعات المختلفة سواء الصناعية أو الزراعية أو السياحية أو غيرها.
فسواء كان المشروع إنتاجي أو خدمي، حكومي أو خاص، جديد أو توسعة منشأة قائمة ، فإن دراسة الجدوى التسويقية للمشروع هي أحد أركان دراسة الجدوى الاقتصادية لتحديد مدى تجاوب السوق مع فكرة المشروع الجديد. فنقطة البداية لجميع دراسات الجدوى هي الدراسة التسويقية ، وبناء على تلك الدراسة يتم اتخاذ القرار المناسب أما بالاستمرارية في دراسة الجدوى للمشروع وذلك بالانتقال إلى ما يليه من دراسات فنية ومالية واجتماعية وفي الاتجاه الأخر إذا كانت نتائج دراسة الجدوى التسويقية غير مشجعة فيتخذ قرار بالتوقف عن استكمال مراحل دراسة الجدوى ويبدأ البحث مرة أخري عن أفكار مناسبة.