يتفق فقهاء الإدارة
على اختلاف المدارس التي ينتمون إليها على تعريف الوظيفة بأنها مجموعة من الواجبات
والمسؤوليات، تحددها سلطة ذات اختصاص. وقد تكون الوظيفة شاغرة أو مشغولة بشخص واحد
تعينه سلطة مختصة لتأدية واجبات ومسؤوليات هذه الوظيفة بصفة دائمة أو مؤقتة، مقابل
أجرمحدد لا يتأثر مستوى الوظيفة في الهرم الإداري بكفاءة شاغلها، وطريقة أدائه
لعملها.
الموظف
هو الشخص الذي يستخدم بصفة نظامية ليقوم بواجبات ومسؤوليات وظيفة ما، مقابل أجر محدد ويتمتع لقاء ذلك بالحقوق والامتيازات المرتبطة بها.
الـمرتبة (المـستوى)
هي مستوى وظيفي يشكل حلقة في سلسلة رأسية من الوظائف مرتبة حسب أهميتها
بالنسبة للوظائف الأخرى، فمثلا في سلم رواتب المدرسين والمعيدين في الجامعات، تجد
المراتب كالتالي: معيد، محاضر، استاذ مساعد، استاذ مشارك، ثم استاذ. وبهذا
تكون مرتبة حسب الأهمية، وهي الطريقه المتبعه في توزيع المراتب على سلم رواتب
الوزراء وأعضاء مجلس الشورى وغيرهم وتكوّن
السلسلة ما يتعارف عليه بالسلم الوظيفي للشركة في القطاع الخاص مثلا أو للأجهزة
الحكومية عامة في الدولة (تقسيم رأسي) ففي نظام الخدمة المدنية مثلا نجد أن
المراتب (15) بينما نجدها في اللائحة التعليمية ستة مستويات.. وهكذا تعكس المرتبة
في نفس الوقت الرابط المالي للوظيفة (الراتب) الذي يُدفع مقابل تأدية عملها،
ويتحدد حسب مستوى صعوبة واجبات ومسؤوليات الوظيفة، والمؤهلات اللازمة لتأدية
العمل، ووضع الوظائف على المراتب المناسبة وفقا لواجباتها من اختصاص مصنفي الوظائف،
والمصنف يحدد مرتبة الوظيفة وليس مرتبة الموظف الذي يشغلها.
ما هي الـدرجة؟
اما الدرجة فيقصد بها التقسيم الأفقي للمراتب (أو المستويات) على السلم، وهي
توضح الراتب الشهري و العلاوة الدورية السنوية للراتب لكل مرتبة وظيفية، وهذه
العلاوة تزداد مع سنوات الخبرة.
فالدرجة هي العلاوة الدورية داخل المرتبة، الدرجات داخل
المراتب في نظام الخدمة المدنية جاءت كالتالي: عشر درجات للمراتب من الأولى حتى
المرتبة العاشرة، ثم تبدأ في التناقص حتى تبلغ خمس درجات في المرتبة الخامسة عشرة،
وقد تأتي غير محددة فهي تخضع لتقديرات السلطة الرسمية.
إحداث الوظائف
يتم إحداث الوظيفة
في الميزانية للدولة أو تحوير مسماها السابق إلى مسمى جديد أثناء العام المالي،
وإحداث الوظيفة في الميزانية العامة، يتم عن طريق لجنة مكونة من مندوبين عن وزارة
المالية والاقتصاد الوطني (الإدارة العامة للميزانية العامة، والإدارة المركزية
للتنظيم والإدارة) ومندوبين عن وزارة الخدمة المدنية (الإدارة العامة للتصنيف)،
وبحضور مندوبين عن الجهاز الذي تدرس ميزانيته، وتسمى لجنة مناقشة الميزانية، وتهدف
اللجنة من مناقشتها للوظائف إلى تحقيق أهداف عامة
التدرج الوظيفى
هو
التحرك فى المسار الوظيفى من الدرجات أو المراتب الاقل الى الدرجات او المراتب
الأعلى، بناءا على نشاطك وقدرتك وسنوات الخبرة التي حصلت عليها.
فمثلا تكون في الدرجة الرابعة، فتنتقل لموظف في الدرجة الثالثة، وهكذا فالمقصود بالتدرج الوظيفى هو التحرك فى المسار الوظيفى من
الدرجات أو المراتب الاقل الى الدرجات او المراتب الأعلى وذلك داخل نطاق المسار
الوظيفى