أهداف وفوائد الحملات الإعلانية
لن تقوم الشركات والأنشطة التجارية بتكبد النفقات المختلفة وتخصيص وقت ومجهود مسئولي التسويق في الشركة أو الاستعانة بخبرات وكالة تسويقية وإعلانية لإطلاق الحملات الإعلانية الخاصة بهم دون وجود أهداف محددة وفوائد متوقعة من هذه الحملات الإعلانية وأهمها:
· زيادة الوعي بالعلامة التجارية
· الوصول بشكل أسرع إلى فئات العملاء المستهدفة
· تحفيز العملاء على إتخاذ قرارات شرائية بشكل مكثف
· الترويج للمنتجات والخدمات الجديدة والعروض المؤقتة
· زيادة الحصة السوقية (Market share) واالتوسع إلى أسواق ومواقع جغرافية جديدة
· تحسين صورة العلامة التجارية أمام العملاء من خلال توضيح القيم والرسالة الخاصة بالعلامة التجارية
· زيادة العائد على الاستثمارات والتكاليف التسويقية في فترة زمنية أقل
· توطيد العلاقة مع العملاء الحاليين والمحتملين من خلال البقاء في الأذهان بإعلانات ملائمة للأحداث الرائجة
قبل الشروع في إعداد أي حملة إعلانية يجب تحديد الأهداف المرغوبة والفوائد المتوقعة من هذه الحملة لضمان التقييم المناسب لمستوى الحملة الإعلانية بعد إنتهائها وعدم إهدار الوقت والمجهود والأموال دون تحقيق الاستفادة المرجوة سواء مادياً أو معنوياً للعلامة التجارية.
خطوات إعداد وإطلاق الحملات الإعلانية
كل خطوة يتم إتخاذها في أي حملة إعلانية لها تأثير ملحوظ على مدى تحقيق الأهداف المحددة للحملة الإعلانية ومن أهم الخطوات التي يجب أخذها في الاعتبار بالترتيب المناسب:
· تحديد أهداف الحملة الإعلانية
· دراسة السوق والمنافسين وفئات العملاء المستهدفة
· تحديد نقاط الضعف في البدائل المتاحة والمميزات التنافسية في منتجات وخدمات الأنشطة التجارية
· تحديد معايير تقييم الأداء لمستوى الحملة الإعلانية المناسبة الملائمة للأهداف المحددة مسبقاً
· تحديد الميزانية المتاحة للحملة الإعلانية بناءاً على النتائج والعوائد المتوقعة
· اختيار القنوات التسويقية والإعلانية الأنسب للعملاء المستهدفين ومحتوى الحملة الإعلانية والميزانية
· تحديد مهام فريق التسويق الداخلي للشركة أو اختيار وكالة تسويق وإعلان متمرسة في نوع الحملة الإعلانية المختار
· تحديد الفترة الزمنية المناسبة لعرض الإعلانات
· إطلاق الحملات الإعلانية في توقيتات متزامنة على القنوات التسويقية والإعلانية المختارة
· تقييم مستوى أداء الحملة الإعلانية ومتابعة ردود الأفعال
· تعديل الحملات الإعلانية أو إيقافها مؤقتاً بناءاً على ردود الأفعال والانطباعات
يعتمد مدى نجاح أي حملة إعلانية في تحقيق الأهداف المرغوبة والوصول إلى فئات العملاء المستهدفة بشكل رئيسي على نوع الحملة الإعلانية سواء من خلال القنوات التسويقية التقليدية أو قنوات التسويق الإلكتروني.
من اهم الخطوات خلال إعداد الحملات الإعلانية هي دراسة السوق وخصوصاً فئات العملاء المستهدفة ويمكن تحديد الجمهور المستهدف بناءاً على:
· النوع (ذكور / إناث / فئة مختلطة)
· الفئة العمرية المناسبة للمنتج أو الخدمة التي يتم ترويجها
· الموقع الجغرافي محلياً أو دولياً
· المستوى التعليمي والمهني والاقتصادي
· السلوك الشرائي المتأثر بالحملات الإعلانية للشركة والمنافسين
التحديد التفصيلي لفئة العملاء المستهدفة له تأثير إيجابي في تحديد القنوات الأنسب لعرض الاعلانات واستهداف العملاء المحتملين والحاليين التي تشهد تواجد ونشاط هذه الفئة من العملاء وسوف نناقش كل نوع من أنواع الحملات الإعلانية وكيفية تحديد النوع الأنسب لحملتك الإعلانية القادمة.
التخطيط للحملة الاعلانية - تكلفتها - مكانها - زمانها - العميل المستهدف - الميزانية المتاحة - هدفها - الية تنفذها - فريق التنفيذ
المدة الزمنية - الادوات - الوسائل - قنوات التسويق
كل ذلك في ما يسمي دراسة جدوي حملة اعلانية
تحدد ما هي الوسائل
1- رسائل sms
2 - اعلانات جرائد ومجلات
3- رسائل واتس اب
4 - اد سينس واد وير ( اعلانات اليوتيوب وجوجل )
5- اعلانات فيس بوك وانستجرام
6- اعلانات تويتر
7- اعلانات منصات متخصصة مثل تمويلك واللينكد ان
8 - اعلانات سناب شات
9 - اعلانات لوح ويفط اوت دور بالشوارع
10 - اعلانات موبي ورولاب بالطرق
11- اعلانات بالراديو
12 - اعلانات بالقنوات الفضائية
13- اعلانات بقنوات يوتيوب
14- اعلانات داخل حسابات مشهور وحسابات تسويق علي التويتر
15- اعلانات داخل حسابات مشهور وحسابات تسويق علي الانستجرام
16 -اعلانات داخل حسابات مشهور وحسابات تسويق علي السناب شات
17- توزيع هدايا دعائية
18 - اعلانات بالمواقع الشهيرة والجرائد والمجلات الالكترونية
19 - الدخول بالمعارض والمؤتمرات
20 - الدخول كراعي للمعارض والمؤتمرات
21 - رسائل الايميلات
22 - اعلانات الهوتميل والياهو
23- اعلانات متصفحات الانترنت
24 - انشاء صفحات سوشيل ميديا وزيادة المتابعيين
25- نشر الاعلان بالمواقع والمدونات والمنتديات
26- ارسال ايميلات متخصصة للعملاء المستهدفين
27 - الاتصال الهاتفي والواتس اب بالعلامء المستهدفين
28- الاشتراك بالادلة المتخصصة
29 - اعلانات ثابتة بالمنتديات
30 - عمل ريتويت للتغريدات وزيادة المتابعين
31- التعليق علي التريندات
32- شراء حسابات سوشيل بها عدد كبير من المتابعين
33- الزيارات الميدانية المباشرة
34- اعلانات المصاعد بالبنايات التجارية الكبري
35- اعلانات التاكسي ووسائل المواصلات
إعلانات التلفزيون والراديو
في حالة إن كان الهدف الأهم للحملة الإعلانية هو الوصول إلى أكبر عدد ممكن من فئات العملاء المستهدفة وجذب انتباهم خلال نشاط يومي متكرر فالحل الأمثل لذلك هو الإعلانات التجارية على قنوات التلفزيون والراديو التي يتم متابعتها بشكل يومي للعديد من الساعات من مختلف فئات الجمهور العام.
هدف زيادة الوعي بالعلامة التجارية وإطلاق منتجات أو خدمات جديدة أو عروض مؤقتة لأي حملة إعلانية يتناسب مع اختيار قنوات التلفزيون او الراديو كمنصة لعرض الإعلان سواء من خلال محتوى مرئي بأفكار مبتكرة خلال فواصل البرامج والأحداث المعروضة مثل المباريات والأفلام والمسلسلات التلفزيونية التي يتم متابعتها من خلال فئات العملاء المستهدفة في أوقات الفراغ على مدار اليوم أو من خلال محتوى مسموع على قنوات الراديو المشهورة التي يتم الاستماع إليها خلال انشطة التنقل اليومية.
أسباب تفضيل إعلانات التلفزيون والراديو لحملتك الإعلانية القادمة:
· التلائم مع الأهداف المحددة للحملة الإعلانية
· وجود ميزانية تسمح بإنتاج محتوى متميز وتفاعلي
· وجود أفكار إعلانات مبتكرة سواء للمحتوى المرئي أو المسموع
· تناسب الأحداث الرائجة والانطباع العام عن العلامة التجارية مع فكرة الإعلان
· وجود وكالة إعلانية قادرة على إطلاق وإدارة الحملات الإعلانية بالشكل والمستوى المطلوب
· تناسب تكاليف عرض الإعلانات في الجدول الزمني المحدد على القنوات المختارة مع ميزانية الحملة
· القدرة على القيام بتقييم شامل ومناسب لمستوى أداء الحملة ومدى تحقيق الأهداف
تمتلك الأن المعلومات الكافية لاتخاذ القرار ما إذا كانت الإعلانات التجارية على التلفزيون والراديو هي النوع الأنسب للحملة الإعلانية القادمة لشركتك أو نشاطك التجاري.
الإعلانات المدفوعة على السوشيال ميديا
يعتبر التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي (السوشيال ميديا) من أفضل خيارات التسويق الإلكتروني المتاحة والذي يتميز عن وسائل التسويق والإعلانات الأخرى بالقدرة على الاستهداف الدقيق لفئات العملاء وزيادة نسبة التواصل والتفاعل مع العلامة التجارية والتكلفة الفعالة بالإضافة إلى توفر احصائيات دقيقة عن مستوى أداء الحملات التسويقية والإعلانية تشمل (عدد الزيارات للمواقع الإلكترونية – عدد المتابعون على حسابات السوشيال ميديا – عدد مشاهدات المحتوى والإعلانات المنشورة ونسبة التفاعل – احصائيات تفصيليلة عن خصائص المستخدمين لمواقع التواصل الاجتماعي لتسهيل عملية الاستهداف وتطوير المحتوى).
تتعدد أهداف وفوائد التسويق على السوشيال ميديا من خلال نشر محتوى مفيد متميز وتفاعلي وإطلاق حملات إعلانية مدفوعة بأهداف وخيارات متنوعة تتناسب مع مختلف أهداف الأنشطة والشركات التجارية من الحملات الإعلانية وأهمها:
· زيادة الوعي بالعلامة التجارية (Brand Awareness)
· الوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين (Reach)
· زيادة عدد الزيارات إلى موقعك الإلكتروني (Traffic)
· زيادة التفاعل مع المحتوى من خلال تعليقات ومشاركات (Engagement)
· الحصول على معلومات التواصل مع أكبر عدد من العملاء المحتملين (Lead Generation)
· تحفيز العملاء على القيام بالقرارات المرغوبة مثل شراء المنتج أو الخدمة (Conversions)
· زيادة التواصل مع العملاء من خلال الرسائل الشخصية (Messages)
يجب عليك اختيار منصات التواصل الاجتماعي وخيارات الإعلانات المدفوعة الأنسب لحملتك الإعلانية القادمة والتي تشهد نشاط وتفاعل فئات العملاء المستهدفة من بين الخيارات المتاحة:
· إطلاق حملات إعلانية للتسويق عبر الفيس بوك ومنصاته المختلفة (تطبيق Instagram – تطبيق Messenger – -تطبيق WhatsApp – المواقع المتعاقدة مع فيسبوك) سواء إعلانات نصية أو من خلال محتوى مرئي (صور – فيديو قصير) واستهداف فئات الجمهور العام
· إطلاق حملات إعلانية مدفوعة على منصة LinkedIn لاستهداف الشركات والأنشطة التجارية المهتمة بما تقدمه شركتك من خدمات أو منتجات
· إنشاء محتوى مرئي عبارة عن فيديو قصير لإطلاق حملات إعلانية مدفوعة على منصة YouTube واستهداف العملاء المحتملين أثناء مشاهدة المحتوى الرائج على المنصة والأنسب لفئات العملاء المستهدفة ومحتوى الإعلان
· منصات Twitter و Pinterest و Snapchat هي خيارات أخرى فعالة لإطلاق الحملات الإعلانية المدفوعة إذا ما كان محتوى الإعلان يناسب أنواع المحتوى الرائج على المنصة ويتواجد عليها الجمهور المستهدف من العملاء الحاليين والمحتملين
لا تلجأ للحملات الإعلانية على وسائل التواصل الاجتماعي إلا إذا تناسبت الخيارات المتاحة مع اهداف الحملة الإعلانية والميزانية المتاحة ووجود نشاط للعملاء المحتملين على منصات التواصل المختارة مع وجود خبرة أو متخصصين في إدارة الحملات الإعلانية على السوشيال ميديا.
الإعلان عبر محركات البحث والمواقع الإلكترونية
يُجري يومياً أكثر من 5,600,000,000 عملية بحث على محركات البحث والتي تعتبر مصدر 90% من زيارات المواقع الإلكترونية لذا إذا اخترت حل التسويق الإلكتروني لأياً من الحملات الإعلانية القادمة لنشاطك التجاري أو شركتك فيمكنك الاستفادة من نشاط مختلف فئات العملاء على الانترنت في محركات البحث والمواقع الإلكترونية.
من أفضل حلول التسويق عبر محركات البحث والمواقع الإلكترونية هو إطلاق حملات Google Ads المدفوعة والتي توفر العديد من المنصات لعرض الإعلانات حسب صيغة الإعلان سواء نصي في الSearch Network أو محتوى مرئي (صور – فيديو قصير) في ال Display Network على المواقع التي تعرض إعلانات جوجل وما أكثرها بالإضافة إلى منصة YouTube التابعة لجوجل والتي تشهد زيارات ومتابعات يومية من مختلف فئات العملاء.
قبل الاعتماد على خيار التسويق عبر محركات البحث بإعلانات مدفوعة يجب عليك اختيار كلمات البحث المناسبة المتعلقة بمحتوى الحملة الإعلانية والصفحات المرتبطة بالإعلان (Landing Pages) والأهم من كل ذلك أن تكون هذه هي الكلمات البحث الشائعة بين العملاء المحتملين والتي تشهد تنافس وزيادة في تكلفة الإعلانات بهدف ضمان عدم إهدار الميزانية الإعلانية المتاحة خصوصاً في حالة حملات تسويق الشركات الناشئة والمشروعات الصغيرة والظهور أمام مستخدمين لمحركات البحث ليس لديهم أدنى اهتمام بمحتوى الإعلان والخدمات والمنتجات التي يتم الترويج لها.
الحملات الإعلانية على منصات Google Display Network توفر الفرصة للظهور أمام عدد كبير من العملاء المحتملين على المواقع التي تشهد عدد هائل من الزيارات اليومية والتي يم اختيارها ألياً أو يدوياً بناء على تناسب المحتوى المنشور لمحتوى الحملات الإعلانية وخصائص الزوار الديموغرافية (الموقع الجغرافي – النوع – الفئة العمرية).
قبل البدء في إطلاق الحملات الإعلانية المدفوعة على محركات البحث والمواقع الإلكترونية يجب دراسة ما إذا كان العائد المتوقع يتناسب ويغطي الميزانية الإعلانية المتوقعة وتحديد ما إذا كنت تمتلك الخبرة اللازمة لإطلاق حملات إعلانية ناجحة أو الاعتماد على وكالة تسويق إلكتروني متخصصة في إطلاق وإدارة الحملات الإعلانية على منصة Google Ads.
الإعلانات المطبوعة
قد تبدو الإعلانات المطبوعة نوع تقليدي من أنواع الحملات الإعلانية إلا أنها تتميز بدرجة عالية من الفاعلية في جذب انتباه العملاء المحتملين وزيادة الفضول والتفاعل مع الحملة الإعلانية من خلال محاولة معرفة معلومات أكثر عن طريق معلومات التواصل الموجودة في الإعلانات المطبوعة.
تتنوع حلول الإعلانات المطبوعة وتشمل:
· لوحات الإعلانات الخارجية (Billboards)
· إعلانات الصحف والمجلات المشهورة
· المواد الإعلانية المطبوعة (Flyers – Brochures – Roll up banners)
اللجوء إلى الإعلانات المطبوعة كخيار إعلانيش يجب أن يرتبط بضمان الوصول إلى العملاء المحتملين من خلال اختيار مساحات مميزة للوحات الإعلانات المطبوعة الخارجية والصحف والمجلات المتابعة من قبل الجمهور المستفدة بالإضافة إلى القدرة على خلق محتوى صوري ونصي مميز يجذب انتباه المشاهدين ويحفزهم على القيام بالإجراءات المرغوبة (المتابعة – التواصل – قرارات الشراء) من خلال وكالة إعلانية متخصصة في تصميم الجرافيك وتطوير المحتوى بالإضافة إلى تولي شئون الطباعة وحجز المساحات الإعلانية والتفاوض على التكاليف الإعلانية.
الفعاليات والمؤتمرات التسويقية
من الخيارات الفعالة المتاحة لاستخدامها في الحملات الإعلانية هي الفعاليات والمؤتمرات التسويقية التي تعتبر حل مثالي للترويج لمنتجات أو خدمات جديدة تقدمها العلامة التجارية بالإضافة إلى المعارض التجارية لعرض المنتجات على الشركات والكيانات المهتمة.
يجب أن يتم التنسيق بين القنوات التسويقية المختلفة للإعلان عن الحدث أو المؤتمر التسويقي القادم بهدف زيادة الوعي لدى أكبر عدد ممكن من قاعدة العملاء الحاليين والمحتملين بالإضافة إلى اختيار توقيت مناسب لا يتعارض مع أحداث أخرى رائجة قد تستولي على انتباه الفئة المستهدفة.
يمكنك الترويج لأي حدث أو مؤتمر تسويقي من خلال إعلانات التلفزيون والراديو، منشورات وإعلانات وسائل التواصل الاجتماعي، الموقع الإلكتروني الخاص بك، إعلانات محركات البحث والمواقع الإلكترونية الأخرى، لوحات الإعلانات الخارجية المطبوعة بهدف خلق حالة فضول وتأهب ومتابعة لما سيتم الترويج له من خلال المؤتمر التسويقي القادم لشركتك.
اختيار أفضل وكالة إعلان وتسويق
أنت الأن تمتلك المعلومات الكافية لإختيار أنسب نوع من الحملات الإعلانية للحملة الإعلانية القادمة الخاصة بشركتك أو نشاطك التجاري من خلال النقاش مع فريق التسويق الداخلي الخاص بشركتك ووكالة الإعلان المختارة لإطلاق وإدارة هذه الحملة الإعلانية.
يمكنك التوصل إلى أفضل قرار والحكم على مستوى خبرات وقدرات وكالة الإعلان المناسبة من خلال تصفح معرض الأعمال والمشروعات السابقة للتأكد من مدى إمكانية هذه الوكالة على إدارة حملات إعلانية ناجحة في مجالك وفي الأسواق المستهدفة ثم التواصل مع وكالة الإعلان والتسويق للنقاش حول الحلول والأفكار الإعلانية المبتكرة الممكن توفيرها وتطبيقها في نطاق الميزانية المتاحة للحملة الإعلانية.