اللائحة الداخلية
هي مجموعة الأوامر المستدامة التي يضعها المدير
والقائم على ادارة شئون الموظفين بالشركة لينجز بها أعماله ويضبط بها اجتماعاته
وأنشطته الأخرى في كل إدارة من إداراته ما لم تعلق أو تعدل أو تلغى. تحوي اللائحة
الداخلية أيضاً سياسات تنظيم العمل ومواثيقه وأعرافه التي استقرت مع الزمن وسوابقه
الإجرائية التي تراكمت أثناء الممارسة. والأوامر التي تضعها الشركة في لائحته
الداخلية هي قواعد مكملة للتي وردت في النظام الأساسي. فإذا كان الغرض من أحكام
النظام الأساسي هو تقنين بنيان الشركة ككل، الغرض من الأوامر المستديمة هو ضبط
أدائه وتنظيم اجتماعاته.
واللائحة الداخلية لائحة عامة قد تتفرع منها
لوائح أخرى: اللائحة المالية، لائحة الانتخابات، لائحة نظام العمل ولائحة
الجزاءات، … الخ. يمتلك نسخة من اللائحة الداخلية كل موظف ويتعرف على جميع
محتوياتها. عادة لا تخول اللائحة الداخلية، ولا تجيز المساس بما اكتسبه الموظفين
من حقوق أخرى بمقتضى أي عقد من عقود العمل، أو أي قرار من قرارات التحكيم أو أي
اتفاقيات أخرى أو أي أوامر حكومية أو ما جرى عليه العرف وأثبتته العادة.
وجدير بالذكر أن نفرق بين اللائحة التنفيذية ،
ولائحة العمل الإجرائية:
اللائحة التنفيذية: هي مذكرة تفسيرية للقانون، بمعنى: اللائحة
التنفيذية لقانون العمل بالدولة هي مذكرة تفسر مواد قانون العمل بالدولة وتقدمها
في شكل ميسر وسهل. وهذه اللائحة تعدها وزارات العمل بالدول
أما لائحة العمل الداخلية : هي مجموعة السياسات
والاجراءات التي تنظم العمل بالشركة فمثلاً عندما ندرس احقية موظف معين في الحصول
على بدل سكن فإننا نلجأ الى لائحة العمل الداخلية وتحديداً الجزء الخاص بالبدلات
أو ايا كان مسماه لنعرف القواعد والشروط التي يجب ان تنتطبق على الموظف للحصول على
هذا البدل . وهذه اللائحة تعدها الشركات وتحصل على موافقة
بتطبيقها من وزارة العمل التي تتأكد من أن اللائحة الداخلية لا تتنافى واحكام
قانون العمل
نموذج لائحة داخلية
·
تعريفات وأحكام عامة والهيكل التنظيمي للشركة
·
التعيين
·
واجبات ومسؤوليات الموظفيـن
·
الدوام الرسمي وتعويض العمل الإضافي
·
تقييم الأداء والترقيات
·
الرواتب والزيادات السنوية
·
الإجازات ومستحقاتها
·
المزايا والبدلات
·
نهاية الخدمة ومستحقاتها
·
الإيفاد بمهمات رسمية ودورات تدريبية
·
الجزاءات وإجراءات تطبيقها
لائحة داخلية نموذجية لشركتك متوافقة مع نظام العمل.
تتضمن كافة الأمور التنظيمية وتنظم العلاقة بين الشركة وموظفيها.تتضمن التالي :
أحكام عامة .
الوظائف .
التوظيف والعقود والتدريب.
ساعات العمل (الدوام).
الرواتب.
العلاوات والترقيات.
الحوافز.
التقارير تقييم الأداء الوظيفي.
الترقيات والنقل –الإركاب- البدلات-.
التأمينات ا لإجتماعية.
الأجازات.
ساعات العمل الإضافي.
الانتداب.
إنهاء الخدمة .
أسعار الخدمة :
صياغة اللائحة الداخلية للشركة /المؤسسة ( اللائحة الواحدة )