عملائنا

حلول الأعمال



 

حلول الأعمال


الاستشارية - التقنية 


حلول الاعمال في المجال التجاري


تقديم استشارت اقتصادية


تقديم استشارات ادارية وتنظيم اداري وهيكلة تنظيمية


تقديم استشارات مالية وحوكمة للشركات


تقديم استشارات تجارية وحماية الملكية الفكرية


التقنية



الأيزو وحماية الملكية الفكرية

كتب في : أبريل - 27 - 2011 @ : 11:39 ص | Filled under: | لا تعليق

الأيزو

نبذة عن نظام إدارة الجودة
——————————————————————————–
نبذة عن الجودة
أ) الـتعـريــــف :-
الجــــــودة هي توافر جميع المواصفات والخصائص في المنتج / الخدمة والتي تلبي متطلبات وحاجات وتوقعات العميل المعلنة والضمنية في الوقت المناسب، والسعر المناسب للعميل والمورد في آن واحد، ويشارك في صنعها وبنائها جميع العاملين وعلى كافة المستويات.
ب) تاريـخ الجـــودة :-
كانت جودة المنتج تعتمد بشكل رئيسي على مهارة الحرفي / الصانع والذي كان مسؤولاً عن تطوير المنتج خلال جميع مراحله، ثم قّدم العالم تيلور “
Taylor ” فكرة تحديد مسؤوليات العامل، بحيث تقسّم مراحل تطوير المنتج على العاملين في المصنع وذلك بهدف تركيز طاقات ومهارات العامل في إطار معين، بعد تلك المرحلة قدم العالم ” Shewhart ” مبدأ الطرق الإحصائية في فحص قدرة أداء العملية الإنتاجية، ومن ثم تطور مفهوم الجودة ليشمل الإدارة العليا في تطوير المنتج.
جـ) نشأة وتطور نظام ادارة الجودة :-

تطور مفهوم تأكيد الجودة بعد سنوات الحرب العالمية. حيث شهد هذا المفهوم عدة مراحل هي كما يلي :-

الـفحــص : فصل المنتجات المعيبة عن المنتجات المقبولة، بحيث لا يزال 15% من المنتجات المعيبة تقبل كمنتجات جيدة.

ضبط الجودة : تخطيط فحص العمليات منذ بداية إنتاج المنتج / الخدمة مما ساعد على كشف الأخطاء مبكراً لكن لم يمنع من تكرار حدوثها.

توكيد الجودة : بالتركيز على متطلبات العميل والذي أصبح هدف ومحور عمل المؤسسات نشأ عنه سهولة تعريف وتفادي المشاكل منذ البداية، مما زاد من توكيد الجودة للمستهلك / العميل.

إدارة الجودة : التأكد من أن متطلبات العميل قد تم تحقيقها بالطريقة التي تضمن للشركة تحقيق أهدافها.

مراحل تطور نظرية الجودة

* مرحلة التفتيش

( 1930-1940 )

* مرحلة مراقبة الجودة

( 1940-1970 )

* مرحلة توكيد الجودة
( 1970-1985 )

* مرحلة إدارة الجودة

( 1985- الآن )

الآيزو

مقدمة :

أصدرت المنظمة الدولية للتقييس “ISO” منذ إنشاءها عام /1947/ ولغاية عام /1997/، 10900 مواصفة في المجالات الآتية: الهندسة الميكانيكية، المواد الكيميائية الأساسية، المواد غير المعدنية، الفلزات، والمعادن، ومعالجة المعلومات، والتصوير، والزراعة، والبناء، والتكنولوجيات الخاصة، والصحة، والطب، والبيئة، والتغليف والتوزيع.

أصدرت ISO ضمن المواصفات المذكورة أعلاه سلسلتين من المواصفات هما ISO 9000، ISO 14000، السلسلة الأولى ذات علاقة بأنظمة إدارة الجودة والثانية بأنظمة إدارة البيئة.

تعمل في إعداد المواصفات المذكورة 900 لجنة فنية تصدر وتراجع حوالي 800 مواصفة قياسية كل عام.

اعتمدت اليوم أكثر من 51 دولة في العالم مواصفات ISO 9000 كمواصفات وطنية لديها بما في ذلك دول الاتحاد الأوروبي ودول EFTA واليابان والولايات المتحدة وغيرها.

ماهية الآيزو:

أنظمة الجودة وأهدافها من وجهة نظر الزبون:

يمكن للشركة أن تحدد مستوى الجودة الذي تريده لمنتجها بالاعتماد على دراسة السوق ومتطلبات الزبون.

يساعد نظام إدارة الجودة على تخطيط المنتج المطلوب والحصول عليه على الدوام بنفس مستوى الجودة الذي تم تحديده.

تطبق أنظمة إدارة الجودة اليوم لدى أكثر من ربع مليون مؤسسة صناعية وخدمية في العالم.

- تعرف الجودة حسب مضمون المواصفة القياسية ISO 9000 لعام 2000 كما يلي:

“مجموعة الصفات المميزة للمنتج (أو النشاط أو العملية أو المؤسسة أو الشخص) والتي تجعله ملبياً للحاجات المعلنة والمتوقعة أو قادراً على تلبيتها” وبقدر ما يكون المنتج ملبياً للحاجات والتوقعات، نصفه منتجاً جيداً أو عالي الجودة أو رديئاً، يعبر عن الحاجات المعلنة في عقد الشراء أو البيع بمواصفات محددة للمنتج المراد شراؤه أو بيعه.

* من التعاريف الأخرى للجودة:

§ الجودة هي الملاءمة للاستعمال أو الغرض.

§ الجودة هي المطابقة للمتطلبات أو المواصفات.

§ الجودة هي مدى إرضاء الزبون.

إن الهدف الرئيسي للجودة هو إرضاء الزبون سواء كان داخل المؤسسة أو خارجها. ويتم حشد كل الجهود في المؤسسة لتحقيق هذا الهدف.

تشكل الجودة والكلفة والإنتاجية المؤشرات الرئيسية لتقييم مدى نجاح المؤسسة. ولكن ما مدى تأثير هذه المؤشرات على إرضاء الزبون. وبكلام آخر ما هي أهمية هذه المؤشرات بالنسبة لموضوع إرضاء الزبون؟

تعتبر الجودة العامل الأهم بين المؤشرات الثلاثة السابقة بالنسبة لإرضاء الزبون، حيث أن الأخير يختار ويشتري ويستعمل منتجات أو خدمات تلبي احتياجاته أو أغراضه منها لفترة طويلة من الزمن بثقة ورضى عنها. أما بالنسبة للسعر، فإن الزبون عند مقارنته بين جودة منتجين، يختار السعر الأرخص. في هذه الحالة على المصنع أن يميز بين السعر والكلفة وبأنهما مختلفان في الكمية والطبيعة. ذلك لأن تحديد الكلفة يتعلق بشكل رئيسي بعوامل ذات صلة بالمصنع نفسه، الذي صنع المنتج أما السعر، فيحدد تبعاً لمؤشرات خارجية ذات صلة بطلب الزبون واختياره للسلعة وحالة السوق وغيرها. غير أنه يمكن للمصنع أن يخفض تكلفة المنتج عن طريق اهتمامه بالجودة.

أما فيما يتعلق بالإنتاجية، فهي أمر يهم المصنع وحده وليس الزبون، وذلك لأن الأخير لا يهمه ذلك بل يهمه الحصول على منتج جيد وبسعر رخيص غير أن المصنع، بتحسنه للجودة في مؤسسته يمكنه أن يحسن الإنتاجية أيضاً. يقول “ديمنغ” بهذا الصدد ما يلي: “ترتفع الإنتاجية في المؤسسة إذا تحسنت الجودة لديها”.

وبإيجاز نقول إن اهتمام المؤسسة بالجودة وتحسينها لها سيخفض التكلفة من جهة نتيجة لخفض العيوب والهدر ويحسن الإنتاجية لديها من جهة أخرى، نتيجة لتحسين العمليات فيها.

مراحل تطور الجودة:

تورد الشركة للزبون أي منتج نتيجة ولو كان مخالفاً للمواصفات ولا تقوم بأي شيء لمعالجة المخالفات حتى يقوم الزبون بتقديم شكوى وبإعادة المنتجات المخالفة ثانية للشركة.

إن هذه الطريقة قد أصبحت مكلفة للشركة وخاصة عندما أصبح لها منافسون يستطيعون توريد المنتج دون وجود مخالفات فيه وهذا ما اضطر الشركة إلى إجراء تغيير في إدارة عملها.

في هذه المرحلة من التطورات بدأت الشركة بفحص المنتج في المرحلة الأخيرة للإنتاج أو قبل شحن المنتج للزبون.

مع إن هذه الطريقة هي أفضل من السابق، كونها قد خفضت من عدد شكاوي الزبون، غير أن الشركة قد وعت مدى الخسارة التي تتكبدها جراء إنتاج منتجات سرعان ما ترفض عند الاستعداد لشحنها. ولذلك فقد تفهمت بأنه من الأفضل لها أن تكشف عن العيوب في المنتجات مبكراً أثناء عمليات إنتاجها، مما يتيح إيقاف المادة المعيبة التي يجري تصنيعها مبكراً قبل أن تتابع المراحل التالية في الإنتاج وتصبح منتجاً جاهزاً.

في هذه المرحلة من تطور الجودة، تم تأسيس قسم للجودة في الشركة أوكلت إلى هذا القسم مهام مراقبة جودة المنتج واختباره ورفع تقارير عنه خلال مراحل الإنتاج التي تمر بها الشركة.

أتاحت هذه المرحلة من تطور الجودة الكشف المبكر عن العيوب واستخدمت فيها التقانات الإحصائية في مراقبة الإنتاج مما سمح بالكشف المبكر عن الانحرافات قبل حدوث العيوب.

غير أنه لا زالت هناك مشاكل، فكلما ازداد عدد العينات التي يقوم باختبارها قسم الجودة، كلما أصبحت الفترة الزمنية لحصول أقسام الإنتاج على نتائج الاختبارات أطول. وقد كان يستغرق دقائق أو ساعات أو ورديات كاملة حتى يصبح بالإمكان إعلام عامل التشغيل إيقاف العمل.

لحل هذه المشكلة كان لابد من تدريب العامل على الأساليب الإحصائية لضبط العمليات التي ينفذها وهذا ما أدى إلى المرحلة الرابعة من تطور الجودة.

أتاحت هذه المرحلة قيام العامل نفسه بالضبط الإحصائي للعمليات التي ينفذها وهذا ما يسمى “الجودة في المنشأ”. أتاحت هذه المرحلة للعامل أن يكتشف مدى الانحراف في القطعة التي ينتجها عن الحدود المسموح بها مما مكنه من إيقاف الإنتاج المناسب ومنع الحصول على منتجات معيبة وهذا ما أدى بدوره إلى منع إعادة تشغيل القطع المعيبة وتخفيف القطع التالفة.

غير أنه ما زالت هناك حالات تؤدي إلى حصول مشاكل في جودة المنتجات وتقع خارج سيطرة عامل التشغيل نفسه.

وهذا ما أدى إلى المرحلة التالية من تطور الجودة والتي استدعت مشاركة كافة أقسام الشركة في برنامج الجودة فيها.

هذه المرحلة من تطور الجودة أصبح كل عامل في الشركة منذ عملية تصميم المنتج مروراً بعملية شراء المواد الأولية وحتى الإنتاج النهائي له وتسليمه للزبون يعي بأن هدف الشركة هو إنتاج منتجات بأقل الأسعار وبأفضل جودة وتسليمها للزبون بأسرع ما يمكن.

وهذا يعني أن التصميم يجب أن يكون قابلاً للإنتاج وبأن المواد المستخدمة لتصنيع المنتج يجب أن تكون بالجودة الأفضل وبأن عمليات الإنتاج يجب أن تراقب لتحقيق الجودة الأفضل في المنتج النهائي.

في إطار هذه الظروف يمكن اعتبار الشركة ضمن الشركات ذات الصنف العالمي (World Class Company).

تحقيق متطلبات الجودة في المؤسسة:

إن متطلبات الجودة تعني المتطلبات ذات الصلة بجودة المنتج أو العمليات أي بالمتطلبات ذات الصلة بالصفات المميزة للمنتج أو بالصفات المميزة للعمليات أو غيرها. فيقال إن متطلبات الجودة للمنتج (A) تعني المواصفات الفنية المطلوبة له وقيمها. من الواضح أنه لا يمكن تحقيق متطلبات الجودة بالصدفة. لذلك بات من الضروري تأسيس أنظمة إدارة للجودة لتحقيق هذه المتطلبات.

1- ضرورات تطبيق أنظمة إدارة الجودة:

يحتاج المورد (المنتج، الموزع، مقدم الخدمة…إلخ) إلى نظام فعال لإدارة الجودة في المؤسسة، يتيح له تحليل متطلبات الزبون وتحديد كافة العمليات الإنتاجية والمساعدة التي تضمن الحصول على المنتج بالمواصفات المطلوبة ويجعل كافة العمليات فيها تحت المراقبة والضبط إضافة إلى ذلك فإن مثل هذا النظام لإدارة الجودة، يجب أن يقدم التحسينات المستمرة التي تؤدي إلى تطوير المنتجات والعمليات.

لقد يسرت عائلة المواصفات القياسية ISO 9000 على المنشآت مهمة تأسيس أنظمة إدارة الجودة بتحديدها الصفات التي يجب أن تتسم بها هذه الأنظمة، ما يسهل إنتاج السلع بمستوى الجودة المطلوب والمحافظة على هذا المستوى بشكل مستديم. إن نظام إدارة الجودة هو الآلية التي تستطيع بواسطتها المنشأة أن تنظم عملياتها وتدير مواردها كي تحقق الجودة وتحسنها بشكل اقتصادي في كافة الأنشطة التي تقوم بها.

2- الخطوات المطلوب اتخاذها لتطبيق أنظمة إدارة الجودة:

يعتبر نظام إدارة الجودة أحد أنظمة الإدارة المطبقة في المؤسسة، والتي يمكن أن تشمل أنظمة الإدارة المالية والبيئية وغيرها.

سعياً في التطبيق الأمثل لأنظمة إدارة الجودة لا بد من اتخاذ الخطوات التالية:

· تحديد سياسة الجودة وأهداف الجودة في المنشأة.

· تحديد العمليات الأساسية التي تؤثر على تحقيق أهداف الجودة.

· تحديد الوسائل والمعايير اللازمة لتحسين فاعلية العمليات.

· فحص النتائج للوقوف على مدى تحسن فاعلية العمليات.

· تحديد الوسائل لمنع العيوب وتخفيض الهدر وإعادة التشغيل.

· التحسين المستمر للعمليات بهدف تحسين الفاعلية والمردود.

البنى الداعمة للجودة:

1- تطوير ثقافة الجودة:

لقد أكد مؤسسو علم الجودة، “ديمنغ وكروسبي” في مؤلفاتهم على أهمية بناء ثقافة الجودة، كشرط مسبق ل ابد منه، كي تنجح المؤسسات في مساعيها لتحسين الجودة. ويعتبر بناء ثقافة الجودة الملائمة للمؤسسة أمراً حيوياً لتطورها.

ما معنى ثقافة الجودة؟

بينما توجد عدة تعاريف للثقافة، فإنه يمكن استخدام التعريف الآتي لثقافة الجودة لجماعة ما: “ثقافة الجودة هي مجموعة من القيم ذات الصلة بالجودة التي يتم تعلمها بشكل مشترك من أجل تطوير قدرة المؤسسة على مجابهة الظروف الخارجية التي تحيط بها وعلى إدارة شؤونها الداخلية” (أدكارشاين، تنظيم الثقافة والقيادة، 1985)..

هناك تمييز بين الثقافة العامة في المجتمع والثقافة داخل المؤسسة ومع أن الأخيرة يمكن أن تتأثر بالثقافة العامة إلا انه يمكن بناؤها داخل المؤسسة. من الأمثلة عن القيم العامة للجودة ما يلي:

قيم الإدارة:

- الإيمان بالتحسين المستمر للجودة.

- اعتبار الجودة عاملاً استراتيجياً لأعمال الإدارة.

- إعطاء الجودة الاهتمام الأكبر في التنظيم.

- توزع المسؤولية عن الجودة بين أقسام الإنتاج كافة.

- الاهتمام بسعادة العاملين في المؤسسة وتحفيزهم. لأن إرضاء الزبون هو نتيجة لإرضاء العاملين فيها.

قيم العاملين:

- كل عامل مسؤول عن جودة ما ينتجه.

- ضرورة تنفيذ الأعمال دون أخطاء من المرة الأولى.

- هدف العامل هو الإنتاج بدون عيوب.

- مشاركة العامل تعتبر أساسية لتحسين الجودة في المؤسسة.

- حل المشاكل بشكل مستمر يجب أن تكون القاعدة للعمل.

وللوصول إلى هذه القيم لا بد من تحليل الفجوة القائمة بين القيم المرغوبة للجودة والقيم السائدة في المؤسسة وإيجاد الحلول التصحيحية لمعالجة هذه الفجوة، ما يساعد المؤسسة على تحقيق أهدافها وقدرتها على المنافسة.

2- ضرورة توفير البنى التحتية الفنية الداعمة للجودة:

لقد أصبح لتوفير البنى التحتية الداعمة للجودة أهميته الكبيرة في الوقت الحاضر لتحقيق جودة المنتج ولإزالة العوائق الفنية التي تحول دون دخوله الأسواق الخارجية. ومع أن حصول المؤسسة على شهادة المطابقة لإحدى المواصفات القياسية ISO 9000 هو أمر هام لزيادة فرص التصدير وتحسين الجودة إلا أنه غير كاف. ذلك لأن الدول تضع ضمن أولوياتها في الاستيراد، الصحة والسلامة وحماية البيئة وتتطلب تحقق شروط فنية فيما يتعلق بالمواصفات والاختبارات وغيرها.

ولا يمكن تحقيق ذلك إلا بالاهتمام الجدي في دعم وتطوير البنى التحتية المتعلقة بالقياس والمعايرة والمواصفات والتحليل والاختبار.

3- تأسيس هيئات وطنية لتنسيق أنشطة الجودة:

نظراً لقيام العديد من الجهات بالنشاطات ذات الصلة بالجودة ولضعف التنسيق فيما بينها ولعدم وجود إدارة تهتم بتنظيم أعمالها وتطويرها بما يحقق السياسة العامة المطلوبة للجودة وأهدافها. فإن الحاجة تستدعي ضرورة تأسيس هيئات وطنية لإدارة هذه الأنشطة وتوجيهها.

بعض التصورات الخاطئة عن الجودة وأهم ميزات تنظيم الجودة:

أ‌- التكاليف العالية: إن تخفيض نسب العيوب والمنتجات المرفوضة يعطي فائدة أكبر من تكاليف تنظيم الجودة.

ب‌- الزيادة في العمالة: تحديد معايير إنتاجية أفضل وخفض أعداد المفتشين.

ت‌- التضييق على العمال وخنق روح الإبداع: إن تنظيم الجودة لن يتحقق إلا بتثقيف العمال على أنهم هم الذين يبنون الجودة في المنتج وهم الذين يحسنون عمليات الإنتاج ويقومون بالأعمال التصحيحية لمعالجة العيوب الحاصلة في الإنتاج. إن تحقيق الجودة ليس أوامر عليا بل عملية تطور مستمر يقوم بها العاملون في المؤسسة ومهمة الإدارة هي تحفيزهم على القيام بذلك.

أما أهم ميزات تنظيم الجودة فهي:

أ‌- إرضاء أكبر لحاجات ورغبات الزبائن المتزايدة باستمرار.

ب‌- الاستغلال الأمثل للموارد الوطنية على أكمل وجه.

ت‌- تحسين الإنتاج كماً ونوعاً.

ث‌- خفض التكاليف.

ج‌- لائمة العرض للطلب ورفع وتيرة التسويق.

ح‌- الإقلاق من الخصومات التجارية.

خ‌- تحسين بيئة العمل.

د‌- زيادة الأمان في العمل.

ذ‌- زيادة فرص التصدير.

نبذة سريعة عن QS9000 :-
فعالة منذ عام 1994 ،
QS – 9000 هو تطبيق الصناعة المحددة التي وضعتها شركات تصنيع السيارات الثلاث الكبرى (دايملر كرايسلر وفورد وجنرال موتورز) ،

نبذة عن الايزو 14001 :-
ايزو 14001 هو معترف به دوليا نظام الإدارة البيئية القياسية التي تنص على درجة عالية من الفعالية ، المقبولة عالميا على وضع اطار لمواصلة تحسين وتطبيق نظام إدارة العمليات.

نبذة سريعة عن TS 16949 :-
ايزو / اتس (المواصفات الفنية) 16949 هو نظام إدارة الجودة القياسية المحددة لصناعة السيارات ، التي تشمل جميع متطلبات الايزو 9000 نظام إدارة الجودة القياسية الحرفية. وبالإضافة إلى ذلك منافع الانضمام الايزو / 16949 الملخص الفني المعتمدة تشمل ما يلي :

عملية تحسين الجودة

إعادة تخصيص الموارد لتحسين نوعية المورد

عام نهج نظام الجودة في تطوير الموردين للاتساق

ثقة إضافية في المصادر العالمية

الحد من عمليات التدقيق في الطرف الثاني

اللغة المشتركة لتحسين فهم متطلبات الجودة

للحد من التباين

نبذة عن الايزو 18001 :-
السلامة المهنية 18001 هو الصحة والسلامة المهنية سلسلة لتقدير (أوهساس) للصحة والسلامة المهنية (السلامة والصحة المهنية) نظم إدارة إنشاؤها لتمكين المنظمات للسيطرة على الصحة والسلامة المهنية والمخاطر من أجل تحسين الأداء. بما في ذلك TÜV ، قادرة على تقديم شهادات معتمدة . عناصر السلامة والصحة المهنية نظام إدارة

الصحة والسلامة المهنية سياسة

التخطيط

التنفيذ والعمليات

التحقق والإجراءات التصحيحية

الإدارة مراجعة

التحسين المستمر

والصحة المهنية وفعالية نظم إدارة السلامة وينبغي أن :

نتيجة في تحديد المخاطر وتقييم المخاطر في بيئة العمل.

تقديم لتطوير أساليب للقضاء على المخاطر والأخطار.

النتيجة في التنفيذ من التدابير لتقييم التحسن.

فوائد على الصحة المهنية والسلامة الفعالة لإدارة النظام :

للحد من الحوادث التي تؤدي إلى الوفاة أو الإعاقة.

الحد من مخاطر الحوادث الكبرى التي حدثت.

الحد من أسفل الوقت.

الحد من العائدات المفقودة بسبب تعطل الانتاج.

نبذة عن الايزو 9001 :-
المنظمة الدولية للتوحيد القياسي (ايزو) تأسست عام 1946. يوجد مقرها في جنيف ، سويسرا ، فهي التي خلقت المعايير الدولية الأولى للصناعة والتجارة والاتصالات. 9001 نشرت أول مرة في عام 1987 وتحدد ، في خطوطها العريضة ، على المكونات الضرورية لنظام إدارة الجودة ويتضمن تحسينات في ثلاثة مجالات رئيسية هي :

إنشاء هيكل مشترك يقوم على أساس نموذج عملية.

إيجاد وسيلة لإظهار التحسن المتواصل وإرضاء العملاء.

وضع مقاييس لتحديد مدى فعالية العمليات الداخلية هي العمل مع التركيز على تحسين النتائج

نبذه عن الهاسب :-
في عام 1959 ، يتلقى بيلسبري شركة لإنتاج المواد الغذائية التي يمكن استخدامها في ظل ظروف الجاذبية في كبسولة الفضاء مع ما يقرب من 100 ٪ الأمنية ضد البكتيريا والفيروسات ، والسموم ، والعوامل الكيميائية والفيزيائية للخطر.

نظام تحليل المخاطر هو نظام التحكم في النفس.

ومفهوم هذا النظام هو نظام الأمن لضمان سلامة السلع صحية.
نظام تحليل المخاطر على أساس أن تعمل بالفعل مفهوم النظافة.

نظام تحليل المخاطر هو حماية فعالة وبطريقة عقلانية لضمان أمن السلع.

نظام تحليل المخاطر هو النظام الذي يعمل على وجه التحديد في كل شركة للسيطرة على انتاج وبيع المواد الغذائية بشكل منتظم.

نظام تحليل المخاطر هو نظام منع للحفاظ على السمات النوعية.

نظام تحليل المخاطر هو بمثابة فلسفة — كما الأولوية الأولى — وهي مسألة عرض لجميع الموظفين

ثانيا: الصحة والسلامة المهنية :-
NOISH
يتم التسوق عن طريق معهد المركز القومى لدراسة السلامة والصحة المهنية

الأيزو 9000

الايزو 9000 ISO هي عائلة تتضمن مجموعة من المعايير ضمن نظام إدارة الجودة. ان مقاييس الايزو 9000 ISO تحتفظ بها المنظمة الدولية لتوحيد القياسي International Organization for Standardization ايزو ISO وتدار من قبل هيئات الاعتماد والتصديق. اما القواعد المتبعة فيها فيتم تحديثها حسب المتطلبات المحفزة من قبل متغيرات على مر الزمن.

ان من بعض المتطلبات في ايزو 9001:2008 ISO (والتي هي واحدة من اسرة معايير الايزو 9000 ISO)، وتشمل عدة امور كما يلي:

إن اي شركة أو مؤسسة تم تدقيقها بشكل مستقل ومعتمد لتكون متوافقة مع معايير ايزو 9001 ISO سيتم الاعلن عنها على انها حصلت “على شهادة الأيزو 9001 ISO” أو تعتبر “مسجلة في ايزو 9001 ISO “. ومن الجدير ذكره ان التصديق على معيار ايزو 9001 ISO لا يعني بالضرورة ضمان نوعية المنتجات والخدمات النهائية لاي شركة أو مؤسسة، وإنما يشهد بأن العمليات التجارية الرسمية يجري تطبيقها بشكل سليم.

على الرغم من أن المعايير في البداية وضعت من اجل الصناعات التحويلية manufacturing، الا انهم بدؤا بالفعل بوضع معايير تشمل عدة أنواع من المنظمات والهيئات المختلفة. ويمكن تعريف “المنتج”، حسب مفردات الايزو على انه، اي شيء مادي، أو خدمات معينة، أو برمجيات software.







 

الايزو 9000 ISO تضم سلسلة من المعايير

تشمل ايزو 9000 ISO المعايير التالية :

وهذا هو التنفيذ الوحيد الذي يمكّن الطرف الثالث من المراجعين منح هذه الشهادات. وتجدر الإشارة إلى أن وصف الشهادة لا يتضمن أي من احتياجات ‘لمنظمة والذي يقودها لاستخدام 9001 ISO (ايزو 9001:2000 الباب 1′ سكوب ‘) ولكن لا نسلم بأنه يمكن أن تستخدم لهذا الغرض ( القسم 0.1 ايزو 9001:2000 ‘مقدمة’).’

هناك معايير أخرى كثيرة في سلسلة ايزو 9001 ISO ( = “قائمة مواصفات أيزو 9000″) وكثير منهم لا يحمل حتى “ايزو 900x” أرقام. على سبيل المثال، بعض المعايير في نطاق 10،000 تعتبر جزءا من مجموعة 9000 : فعلى سبيل المثال آيزو ISO 10007:1995 تناقش اعدادات الإدارة، والتي بالنسبة لمعظم المنظمات ليست سوى عنصر واحد لنظام إداري متكامل.ومن ملاحظات ايزو : “إن التركيز على الشهادات تميل إلى طمس حقيقة أن هناك عائلة بأكملها من معايير الايزو 9000… تسعى المنظمات للحصول على قيمة أكبر عندما تستخدم المعايير الاساسية في سلسلة جديدة وبطريقة متكاملة، سواء مع بعضها البعض ووفقا للمعايير الأخرى المكونة لاسرة للايزو 9000 ككل “.

علما بأن المعايير السابقة في سلسلة أيزو 9000 ,9002 و 9003 وقد أدمجت في 9001 ISO. وفي معظم الحالات، اي منظمة تدعي أنها مسجلة في “ايزو 9000 ISO” تكون ضمنيا مسجلة في ايزو 9001 ISO.

محتويات الايزو 9001 ISO

شهادة الأيزو 9001 من تاجر جملة الأسماك في Tsukiji

المتطلبات الاساسية ضمن ايزو 9001:2008 ISOالتابعة لنظم إدارة الجودة – وهي عبارة عن وثيقة من 30 صفحة تقريبا والتي تتوفر في منظمة المعايير الوطنية في كل بلد. محتويات المخطط في الوثيقة هي كما يلي :

في الواقع، يحتاج المستخدمون إلى تطبيق جميع الفروع من 1 إلى 8، ولكن من الضروري تطبيق الفروع من 4 إلى 8 والتي تدخل ضمن نظام إدارة الجودة.

يحدد المعيار ست وثائق إلزامية :

بالإضافة إلى هؤلاء، ايزو 9001:2008 ISO تتطلب سياسة الجودة ودليل الجودة (والتي اما ان تتضمن الوثائق المذكورة أعلاه أو لا تتضمنها).

موجز ايزو 9001:2008 ISO في لغة رسمية

إصدار 1987

ايزو 9000:1987 ISO لها نفس الهيكل بحسب معايير المملكة المتحدة BS 5750، مع ثلاثة من ‘النماذج’ لنظم إدارة الجودة، واختيار النموذج الذي يقوم على نطاق أنشطة المنظمة :

تأثر ايزو 9000:1987 ISO بوجود للولايات المتحدة وغيرها من الدفاع قياسي|معايير الدفاع (“MIL SPECS”)، وهكذا كانت مناسبة تماما لتصنيع. التركيز يميل إلى أن يركز على التوافق مع الإجراءات بدلا من العملية الشاملة للإدارة، التي من المرجح أن يكون هو القصد الفعلي.

إصدار 1994

ايزو 9000:1994 ISO أكدت ضمان الجودة توكيد الجودة عن طريق اتخاذ إجراءات وقائية، بدلا من مجرد فحص المنتج النهائي، ولا تزال تحتاج إلى أدلة على الامتثال للإجراءات الموثقة. كما هو الحال مع الطبعة الأولى، الجانب السلبي فيها هو أن الشركات تميل إلى تنفيذ متطلباتها من خلال خلق أحمال رفِّ كتيبات الاجراءات، وإثقال كاهله بيروقراطية ايزو ISO. تقوم بعض الشركات بتكييف وتحسين العمليات والذي في الواقع يمكن أن يعوقه نظام الجودة.

إصدار 2000

البرتغالي لشهادة الأيزو 9001 صورة

ايزو 9001:2000 ISO يجمع بين المعايير الثلاثة 9001، 9002، و 9003 في وحدة واحدة هي 9001. اجراءات التصميم والتطوير مطلوبة فقط إذا كانت الشركة في الواقع مشاركة في استحداث منتجات جديدة. الإصدار 2000 يسعى إلى إجراء تغيير جذري في التفكير الواقعي من خلال توضيح مفهوم إدارة العملية من حيث الجبهة والمركز وتعرف(” إدارة العملية” بانها رصد المهام والأنشطة للشركة والاستفادة المثلى منها، بدلا من مجرد فحص المنتج النهائي لها). كما يطالب الإصدار 2000 بمشاركة أعلى المدراء التنفيذيين في الشركة، من أجل إدماج النوعية في النظام التجاري وتجنب إعطاء الوظائف النوعية للمسؤولين صغار. من الاهداف الآخرى لهذا الاصدار، تحسين الفعالية للعملية عبر مقاييس الأداء—اخذ قياسات رقمية لفعالية المهام والأنشطة. ونلاحظ ان التوقعات للتحسين المستمر للعملية process improvement ومتابعة رضا العملاء قد بينت بشكل واضح في هذا الاصدار.

ان معايير الايزو 9000 ISO يجري باستمرار تنقيحها من قبل لجان فنية دائمة والمجموعات الاستشارية، والذين يحصلون على المعلومات اللازمة لعملية التنقيح من خلال تغذية راجعة يقدمها اشخاص مهنيين يقومون بتنفيذ تلك المعايير. http://iso9001-consultant.co.uk/

يقوم ايزو 9001:2008 ISO بتقديم توضيحات للمتطلبات الحالية للايزو 9001:2000ISO وبعض التغييرات تهدف إلى تحسين الاتساق مع آيزو 14001:2004 ISO. وبالتالي لم تكن هناك احتياجات جديدة. ولتوضيح التغيرات في وايزو 9001:2008 ISO. تم ترقية نظام إدارة الجودة بحيث يحتاج فقط إلى أن يتم التحقق لمعرفة ما إذا كان هو التالي على التوضيحات التي أدخلت في النسخة المة. 1 من خلال الدليل العملي لتطبيق ايزو 9001:2008 ISO.

الشهادات

من الجدير ذكره انايزو لا يزكي المنظمات نفسها. وهناك بلدان كثيرة شكلت هيئات الاعتماد التي سمحت بإنشاء هيئات خاصة باصدار الشهادات، والتي تدقق في تطبيق المنظمات ومدى امتثالها لمعايير شهادةالأيزو 9001 ISO. على الرغم من أنه يشار إلى شهادة الأيزو 9000:2000 ISO فإن معيار إدارة الجودة الفعلي للمنظمات هو شهادة الأيزو 9001:2000 ISO. نلاحظ ان كل من هيئات الاعتماد وهيئات التصديق تتقاضى رسوما على الخدمات التي تقدمها. حيث تقوم هيئات الاعتماد المختلفة بتوقيع اتفاقات متبادلة مع بعضها البعض لضمان أن الشهادات التي يتم اصدارها ستكون من قبل واحدة ومن هيئات الشهادة المعتمدة (Accredited Certification Bodies CB) وبالتالي ستكون مقبولة في جميع أنحاء العالم.

يتم تقييم تطبيق المنظمة للمعايير من خلال اخذ عينات واسعة من المواقع والوظائف والمنتجات والخدمات والعمليات التي تقوم بها، وبالتالي فان قائمة المشاكل مثل (“طلبات العمل” أو “عدم امتثال”) ستكون معروفة من قبل لإدارة. إذا لم تكن هناك مشاكل كبيرة في هذه القائمة، أو بعد تلقى خطة تطوير مرضية بحيث تبين كيفية إدارة أي مشكلة وكيفية حلها، عندها سوف تقوم هيئة إصدار الشهادات بإصدار شهادة الايزو 9001 ISO في كل موقع جغرافي تم زيارته.

لقدأوصت هيئة إصدار الشهادات بان لا تعطى شهادة ايزو لمرة واحدة، ومقابل كل جائزة، ولكن يجب تجديدها على فترات منتظمة كل ثلاث سنوات تقريبا. على النقيض من نموذج نضج القدرة Capability Maturity Model لا تتضمن ايزو 9001 ISO درجات من الكفاءة.

المراجعة

يوجد نوعان من المراجعة مطلوبة ليصبح المعيار مسجل : اولا ان يكون التدقيق من قبل هيئة خارجية للتصديق أو ما يعرف (المراجعة الخارجية). ثانيا ان تكون مراجعة الحسابات الداخلية من قبل موظفين مدربين لهذه العملية أو ما يعرف (المراجعة الداخلية. والهدف من ذلك هو ان تبقى العملية مستمرة للمراجعة والتقييم، للتحقق من أن النظام يعمل بشكل جيد كما هو مفترض ،و معرفة أين يمكن تحسين وتصحيح أو منع المشاكل التي تم تحديدها. فهو يعتبر أصح لمراجعي الحسابات الداخلية والذين يقومون بمراجعة الحسابات خارج الخط الإداري المعتاد، وذلك لتحقيق قدر كاف من الاستقلال في أحكامهم.

من ضمن معايير عام 1994، يمكن اجراء معالجة لعملية المراجعة بشكل كاف عن طريق أداء “تدقيق الامتثال” “compliance auditing” والذي يشمل الامور التالية:

كيف أدى هذا إلى اتخاذ إجراءات وقائية غير واضح.

المعيار 2000 يستخدم النهج العملي. في حين أن مراجعي الحسابات يؤدون وظائف مماثلة ،والتي من المتوقع تَجَأوُز مراجعة حسابات إلى مجرّدِ التكرارِ “الامتثال” من خلال التركيز على المخاطر، ووضع وأهمية. وهذا يعني أنه من المتوقع أن بذل المزيد من الأحكام على ما هو فعال، بدلا من مجرد الانضمام إلى ما هو رسمي. ان الفرق بينه وبين المعايير السابقة يمكن تفسيره على النحو التالي :

ضمن نسخة عام 1994، كانت المسألة مطروحة على نطاق واسع “هل أنت تفعل ما يجب عليك أن فعله بحسب ما كتب في الكتيبات؟”، في حين ان نسخة 2000 تطرح سؤال مختلف هو ” هل هذه العملية سوف تساعدك على تحقيق الأهداف المعلنة؟ هل هي عملية جيدة أم أن هناك طريقة للقيام بذلك بشكل أفضل؟ “.

ان معاييرايزو 19011 ISO الخاصة بإعداد المراجع الداخلي للايزو 9001 ISO إلى جانب نظم الإدارة الأخرى مثل نظام الإدارة البيئية (ايزو 14001)، FSMS (ايزو 22000 ISO) الخ.

تفسيرات محددة للصناعة

المعيار أيزو 9001 ISO هو معمم ومجرد. حيث يجب أن تكون الأجزاء مفسرة بعناية، بحيث تكون ذات معنى داخل منظمة معينة. انتطوير البرمجيات ليست مثل صنع الجبن أو خدمات اسداء المشورة بالرغم من هذا الاختلاف تقدم الايزو 9001 المبادئ التوجيهية لإدارة الأعمال والتي ويمكن تطبيقها على كل من هذه الامور. لقد نجحت منظمات متنوعة وإدارات الشرطة (خصوصا في الولايات المتحدة) وفرق كرة القدم المحترفة (مثل فرق المكسيك) ومجالس المدن (المملكة المتحدة)، نجحت في تنفيذ نظم ايزو 9001:2000 ISO.

مع مرور الوقت ،ارادت مختلف قطاعات الصناعة توحيد تفسيراتها من المبادئ التوجيهية داخل السوق نفسها. ولقد ضمن هذا بشكل جزئي أن تكون إصدارات الايزو 9000 ISO لديها متطلبات محددة، ولكن وجد أنه من الأنسب ضمان ارسال وتقييم هذه المتطلبات من قبل المدربين والمراجعين من ذوي الخبرة.

النقاش حول فعالية الايزو 9000 ISO

النقاش حول فعالية الايزو 9000 شائع ويركز على الأسئلة التالية :

1.     هل قيمة مبادئ الجودة موجودة في ايزو 9001:2000 ISO ؟ (لاحظ أن تاريخ الإصدار أمر مهم : حيث إصدار شهادة الأيزو 2000 ISO هي محاولة لمعالجة العديد من المخاوف والانتقادات للايزو 9000:1994 ISO).

2.     هل هي تساعد في تنفيذ ايزو 9001:2000 ISO المتوافقة مع نظام إدارة الجودة؟

3.     هل هي تساعد في الحصول على شهادة الأيزو 9001:2000 ISO؟

الفوائد

فمن المعروف على نطاق واسع أن إدارة الجودة الملائمة يمكن ان تطور الأعمال التجارية، وغالبا ما يكون لها تأثير إيجابي على الاستثمار، والحصة السوقية ونمو المبيعات ومبيعات الهوامش ووجود ميزة تنافسية وتجنب المقاضاة.12 مبادئ الجودة في ايزو 9000:2000 ISO تمثل أيضا الصوت، وفقا لويد Wade 3 وبارنز Barnes، 2 الذي يقول “إن المبادئ التوجيهية في ايزو 9000 ISO تقدم نموذج شامل من نظم إدارة الجودة والتي يمكن أن تجعل أي شركة منافسة.” ويستشهد بارنز Barnes أيضا بدراسة استقصائية عن طريق سجل لويدز لضمان الجودة Lloyd’s Register Quality Assurance التي أشارت إلى أن الايزو 9000 ISO زادت الأرباح الصافية، ودراسة أخرى من شركة ديلويت توش Deloitte-Touche التي ذكرت أن تكاليف التسجيل قد استعيدت في غضون ثلاث سنوات. وفقا لأخبار بروفيدانس Providence Business News 4، ان تنفيذ معايير ايزو ISO غالبا ما تعطي المزايا التالية :

1.     خلق عمليات أكثر كفاءة وفعالية

2.     زيادة رضا العملاء والاحتفاظ بهم

3.     الحد من عمليات مراجعة الحسابات

4.     تعزيز التسويق

5.     تحسين تحفيز الموظفين، والوعي، والروح المعنوية

6.     تشجيع التجارة الدولية

7.     زيادة الأرباح

8.     تقليل الهدر وزيادة الإنتاجية

ومع ذلك ،هناك دراسة إحصائية واسعة من قبل 800 شركة اسبانية  وجدت أن تسجيل الايزو 9000 ISO في حد ذاته يخلق تحسنا ضئيلا لأن الشركات التي ترغب التسجيل وعادة ما قدمت بالفعل نوع من الالتزام لإدارة الجودة وأنها تؤدي هذا الالتزام فقط قبل التسجيل.

المشاكل

وثمة انتقاد عام للايزو 9001 ISO هو مبلغ المال المطلوب والوقت والأوراق المطلوبة للتسجيل. وفقا لكلام بارنز Barnes “، ويقول المعارضون له أنه لا يمكن إلا للوثائق. ويعتقد المؤيدون انه إذا كانت الشركة قد وثقت أنظمة الجودة فان معظم الأوراق قد اكتملت بالفعل.

وفقا لسدون Seddon فإن ايزو 9001 يعزز المواصفات والسيطرة والإجراءات بدلا من التفاهم والتحسين. ويجادل واد Wade بأن الايزو 9000 ISO هي فعالة كمبدأ توجيهي، ولكن ذلك الترويج لها بوصفها معيارا “يساعد الشركات ويدفعهم إلى التفكير في أن تعنى بشهادة جودة أفضل ،… تقويض الحاجة إلى وجود تنظيم لمجموعة ومعايير الجودة الخاصة بها. ” مقتبسة، حجة واد هي أن الاعتماد على مواصفات ايزو 9001 ISO لا يضمن نجاح نظام الجودة.

المعيار يعتبر عرضة للفشل وخاصة إذا كانت الشركة ترغب في التصديق قبل الجودة. الشهادات هي في الواقع غالبا ما تستند إلى متطلبات العملاء التعاقدية بدلا من الرغبة في الواقع لتحسين الجودة. واضاف “اذا كنت ترغب فقط في الشهادة على الجدار، وهو احتمال، سوف تقوم بإنشاء نظام الورقة الذي ليس لديه الكثير ليفعله مقارنة مع الطريقة التي يديرون عملك بها”، قال ايزو روجيه فروست ISO’s Roger Frost. الشهادة الصادرة من مدقق حسابات مستقل غالبا ما ينظر إليها على أنها مشكلة المنطقة، وفقا لبارنز Barnes، “أصبح وسيلة لزيادة الخدمات الاستشارية”. وفي الواقع، الأيزو نفسها تنصح 9001 ISO بانه يمكن تنفيذها دون إصدار الشهادات، وذلك ببساطة لنوعية الفوائد التي يمكن تحقيقها.

مشكلة أخرى ظهرت وهي التنافس بين هيئات التصديق المتعددة، مما أدى إلى اتباع نهج متساهل في متابعة العيوب التي لوحظت في تشغيل نظام الجودةالتابع للشركة.

ابراهامسون جادلَ بأنّ حديثِ الإدارةِ العصريِ مثل دوائر الجودة يميل إلى اتباع دورة الحياة في شكل منحنى الجرس، وربما يشير إلى وجود إدارة مبتدعة





الملكية الفكرية

خدمة جديدة للبحث عن طلبات براءات الاختراع المنشورة في دول الخليج العربي  ومكتب براءات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والأردن والمملكة العربية السعودية.

عبر استخدام استراتيجيات بحث متطورة جداً, يقوم مركز بيانات الملكية الفكرية التابع لأجيب، بإجراء بحث شامل عن براءات الاختراع المنشورة في الجرائد الرسمية وعلى المواقع الإلكترونية التابعة لمكاتب براءات الاختراع في الدول السابق ذكرها وتقصي أوضاعها.

يقوم مركز بيانات الملكية الفكرية بالتحقق من توفر براءات الاختراع للاستخدام والتسجيل, وذلك من أجل تفادي أي تضارب مع حقوق سابقة تملكها أطراف ثالثة وتجنب التعدي عليها.

وبينما يمكن أن يستغرق البحث الرسمي في بعض مكاتب براءات الاختراع الوطنية ما يقارب الشهر مع القيام بذلك يدوياً, يضمن مركز بيانات الملكية الفكرية خدمة بحث إلكترونية شاملة وعالية الجودة بأسعار تنافسية. بالإضافة إلى ذلك، يتم تسليم تقارير نتائج دقيقة في غضون أقل من 24 ساعة.

يتم إجراء بحث شامل عن براءات الاختراع وفقا لاسم المخترع وعنوان براءة الاختراع وتواريخ النشر/الطلب/الأولوية, وأرقام النشر/الطلب/ الأولوية, والبراءات والطلبات المتفرعة عن طلب البراءة الأساسي وغير ذلك.

Terminology مصطلحات

: Patent براءة اختراع

هي الوثيقة التي تمنح للمخترع ليتمتع اختراعه بالحماية التجارية (والصناعية) داخل الدولة المانحة للبراءة.ن

: International Patent Classification (IPC) التصنيف الدولي لبراءات الاختراع

هو التصنيف الذي انشأ بموجب اتفاقية التصنيف الدولي لبراءات الاختراع التي أبرمت في استراسبورغ (فرنسا) عام 1971م. ومن خلاله يتم تصنيف البراءة حسب موضوع الاختراع (ميكانيكا، كهرباء، كيمياء، فيزياء، …). وهو ينقسم إلى ثمانية أصناف رئيسية، تتفرع هذه الأصناف إلى فئات رئيسية ومن ثم إلى فئات فرعية، تصل في مجموعها إلى اكثر من سبعين ألف صنف.ن

: Novelty الجدة

تعني أن يكون الاختراع جديداً، أي ليس جزءاً من حالة التقنية الصناعية عند تاريخ تقديم الطلب أو تاريخ الأسبقية.ن

: State of the art حالة التقنية الصناعية

هي كل ما تحقق الكشف عنه للجمهور في أي مكان أو زمان، سواء بالوصف المكتوب أو الشفوي أو بطريق الاستعمال أو بأي وسيلة أخرى من الوسائل التي يتحقق بها العلم بالاختراع.ن

: Inventive step (obviousness) الخطوة الابتكارية (البداهة)ل

يكون الاختراع منطوياً على خطوة ابتكاريه (ليس بديهياً) إذا لم يتيسر لرجل المهنة العادي التوصل إليه نتيجة التقنية الصناعية السابقة المتصلة بالبراءة.ن

: claim عنصر الحماية

هو ذلك الجزء الذي يحدد الموضوع (الاختراع) الذي يطلب فيه مودع الطلب (طلب براءة الاختراع) إصدار براءة عنه، وبالتالي منحه الحماية بشأنه. وعادة ما تتطلب معظم قوانين البراءات توافر بعض الشروط في عناصر الحماية، منها:ن

بشكل عام يجب أن تكون عناصر الحماية واضحة ومترابطة وتعرف بكنه الاختراع (وليس مزاياه) ويسهل من خلالها التأكد من نطاق الحماية دون الرجوع إلى الوصف أو الرسومات التوضيحية.ن

صياغة العنصر بحيث يميز الجزء الجديد في الاختراع، أي أنه يصف المكونات الرئيسية للاختراع ثم يلي ذلك بكلمة “المتميز بـ ..” أو “يتميز بـ ..” (characterize) ثم يذكر ما هو جديد أو ابتكاري لتمييز هذا الاختراع عن أي اختراع آخر معروف. وتجدر الإشارة هنا إلى أن ما كل يسبق كلمة “المتميز بـ ..” يعتبر إقرار من المخترع بأنه معروف وليس هو أول من توصل إليه، بينما يعتبر ما بعد “المتميز بـ ..” هو الاختراع الجديد الذي يطالب به مودع الطلب.ن

أن تكون العناصر محددة النطاق بالمقارنة بما كشف عنه في الوصف الكامل من المواصفة.ن

أن تكون العناصر مرقمة.ن

: Formality examination الفحص الشكلي

هو التأكد من استيفاء الطلب لمتطلبات شكلية لا علاقة لها بجوهر الاختراع مثل: هوامش صفحات المواصفة، ترقيم سطور المواصفة، ترقيم عناصر الحماية، العناوين الرئيسية والفرعية، ترقيم أجزاء الرسومات التوضيحية، استيفاء الأوراق الرسمية (مثل التوكيل والتنازل وطلب الأسبقية) للتصديقات اللازمة، حجم الخط الذي كُتبت به المواصفة ووضوحه، … وغير ذلك.ن

: Substantive examination الفحص الموضوعي

التأكد من استيفاء الطلب لشروط منح براءة اختراع وذلك بإجراء بحث في وثائق براءات الاختراع وفي أي وثائق أخرى ذات علاقة بموضوع الاختراع، ثم تجميع تلك الوثائق وقراءتها وفهمها ومقارنتها بالاختراع الذي قيد الفحص وبناءً عليه الحكم على أن الاختراع جديد وينطوي على خطوة ابتكاريه وقابل للتطبيق الصناعي. كذلك من ضمن الفحص الموضوعي التأكد من أن الاختراع ليس من المجالات المستثناة (مثل النظريات والاكتشافات و… وغيرها).ن

إرشادات قبل التقديم على طلب براءة اختراع

حيث أن التقديم والحصول على براءة اختراع يتطلب أموالاً قد تصل إلى ستة آلاف دولار وربما تزيد عليها، لذا فإنه يجب التروّي والبحث واستشارة أهل الخبرة قبل الدخول في هذه التجربة.ن

من الشروط الرئيسية الواجب توافرها في الاختراع ليكون مستحقا لبراءة اختراع : الجدة والبداهة (الخطوة الابتكارية) والقابلية للتطبيق الصناعي. لذا يفضل قبل التقديم على طلب براءة اختراع التأكد من أمرين رئيسيين:ن

أولاً: كون الفكرة تستحق أن تكون اختراعاً:ن

ن- التأكد من أن تلك الفكرة قابلة للتطبيق الصناعي، أي أنها ليست مستثناة. حيث أن معظم –إن لم يكن جميع- الأنظمة تستثني أموراً مثل الاكتشافات والنظريات والعمليات الحسابية وطرق معالجة الإنسان والحيوان وطرق تشخيص المرض وممارسة الألعاب والعمليات المستخدمة لإنتاج الحيوان أو النبات وغيرها.ن

ن- اكتمال عناصر الفكرة (الاختراع) ونضوجها. أي أن الاختراع ليس في طور الفكرة التي مازالت تحتاج إلى تطوير وتجارب.ن

ثانياً: البحث في قواعد المعلومات:ن

للاطمئنان مبدئياً من أن الاختراع جديد وينطوي على خطوة ابتكاريه فإنه يفضل القيام ببحث الجدة، الذي يتكون من جزأين: الأول البحث في المجلات والبحوث المنشورة والدوريات العلمية … وغيرها. والجزء الثاني -وهو الأكثر أهمية- البحث في وثائق براءات الاختراع المنشورة، ويمكن لك توكيل محامي للقيام بهذا البحث، كما يمكن أن تقوم به بنفسك إمّا من خلال مكتب براءات الاختراع (حيث عادةً ما توفّر مكاتب براءات الاختراع المحلية مكتبة وقواعد معلومات للباحثين والمخترعين الأفراد)، وإمّا من خلال الإنترنت (حيث يمكن البحث –مجانا- في وثائق البراءات الأمريكية والأوربية واليابانية وغيرها).ن

وأيضا يبقى سؤال لا يقل أهميةً عمّا سبق، وهو لماذا تود الحصول على براءة اختراع؟ن

براءة الاختراع تعني الحصول على فائدتين أو لنقل حقّين، الفائدة الأولى معنوية (أدبية) وهي التسجيل والاعتراف الرسمي الموثق للمخترع بأنه هو صاحب هذا الاختراع وأول من توصل إليه. والفائدة الثانية –وهي الأكثر أهمية- حق اقتصادي، حيث بمجرد صدور البراءة لا يحق لأي شخص الاستفادة من الاختراع اقتصاديا (مثل بيعه أو استيراده أو تصنيعه أو …) إلا بإذن من المخترع. وهذا الحق الاقتصادي هو الدافع الرئيسي –إن لم يكن الوحيد- للشركات للتقديم على براءات الاختراع.ن

لذلك يجب السؤال عن المردود المالي للاختراع أولاً، حيث أن المردود الأدبي قد لا يستحق التكاليف والنفقات الباهظة التي ستنفق للحصول على البراءة.ن

ن1- إيداع طلب براءة اختراع.ن

ن2- الفحص الشكلي.ن

ن3- الفحص الموضوعي: ويتضمن تصنيف الاختراع (وفق التصنيف الدولي لبراءات الاختراع)، وإجراء بحث في قواعد المعلومات، وتجميع الوثائق ذات العلاقة بالاختراع قيد الفحص، ثم مقارنة تلك الوثائق بالطلب ومن ثم الحكم على أحقية الطلب للبراءة من عدمها.ن

ن4- منح البراءة، أو رفض الطلب.ن

بعد المنح يحق للغير الطعن في البراءة (خلال مدة تختلف حسب القانون المحلي لكل دولة). كذلك عند رفض الطلب فإنه يحق لمقدم الطلب الطعن في القرار (خلال مدة تختلف حسب القانون المحلي لكل دولة).ن

براءة اختراع

إن براءة الاختراع حق امتياز خاص يمنح بشكل رسمي لمخترع في فترة زمنية محددة مقابل سماحه للعامة بالاضطلاع على الاختراع. وبشكل عام فإن الحق الذي يُمنح لصاحب براءة الاختراع هو منع الآخرين من صناعة أو استخدام أو بيع أو عرض ذلك الاختراع دون الحصول على موافقة من صاحب براءة الاختراع.

إجراءات الحصول على براءة الاختراع والمتطلبات المفروضة على المخترع ومدى الحقوق الخاصة للمخترع مختلفة بين الدول بحسب قوانين الدولة نفسها والاتفاقيات الدولية. طلب براءة الاختراع يجب أن يتضمن على الأقل شيئاً جديداً ومبتكراً ومفيداً أو تطبيقاً صناعياً. وفي العديد من الدول هناك العديد من الأشياء التي لا يمكن أن تتم حمايتها ببراءات الاختراع، مثل العمليات العقلية أو طرق تنفيذ الأعمال Business methods.

قانون

التصديق والتأكيد على براءة الاختراع بواسطة القانون الوطني وأيضا بواسطة المعاهدات الدولية، التي تؤثر على القانون الوطني، بذلك تأخذ الاختراعات صفة إقليمية في الوطن. بشكل عام تقوم الدولة بإنشاء مكتب لبراءات الاختراعات تكون مسؤليته تفعيل دورة في إطار القانون الوطني للدولة. ويمنح هذا المكتب براءات الاختراع. هناك إتجاه للتجانس العام بين براءات الاختراع على المستوى الدولي وذلك من خلال منظمة التجارة العالمية(World Trade Organization)WTO)

المركز الدولي لبراءات الاختراع (Paris Convention for the Protection of Industrial Property) قامت فرنسا بوضع قوانين مبدئية لبراءات الاختراع بدون التعدي على سلطات القضاء. المبدأ الرئيسي هو تعاون مشترك لأنظمة براءات الاختراع الحالية. بالإضافة إلى European Patent Convention) EPC) الذي يدار بواسطة (European Patent Organisation (EPOrg.

1.ما هو الاختراع ؟
الاختراع هو فكرة يتوصل إليها المخترع ينتج عنها حل لمشكلة معينة في مجال التقنية.

2.ما المقصود ببراءة الاختراع ؟
براءة الاختراع هي وثيقة حماية استئثارية تُمنح لمن توصل إلى اختراع.

3.ما هي الجهة التي تمنح براءات الاختراع ؟
تمنح براءة الاختراع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية (الإدارة العامة للملكية الصناعية).

4.ما هي شروط الحصول على براءة الاختراع ؟
يشترط أن يكون الاختراع جديداً، ومنطوياً على خطوة ابتكارية، وقابلاً للتطبيق الصناعي.

5.ما المقصود بكون الاختراع جديداً ؟
يكون الاختراع جديداً إذا لم يكن مسبوقاً من حيث حالة التقنية السابقة. ويقصد بالتقنية السابقة في هذا المجال كل ما تحقق الكشف عنه للجمهور في أي مكان بالوصف المكتوب، أو الشفوي، أو بطريق الاستعمال، أو بأي وسيلة أخرى من الوسائل التي يتحقق بها العلم بالاختراع.

6.متى ينطوي الاختراع على خطوة ابتكارية ؟
يكون الاختراع منطوياً على خطوة ابتكارية إذا لم يتيسر لرجل المهنة العادي التوصل إليه بصورة بديهية نتيجة التقنية السابقة المتصلة بطلب البراءة.

7.متى يعد الاختراع قابلاً للتطبيق الصناعي ؟
يعد الاختراع قابلاً للتطبيق الصناعي إذا أمكن تصنيعه، أو استعماله في أي مجال صناعي، أو زراعي، بما في ذلك الحرف اليدوية، وصيد الأسماك والخدمات.

8.هل تمنح البراءة لأكثر من مخترع ؟
نعم، إذا كان الاختراع عملاً مشتركاً لعدة أشخاص كان الحق لهم جميعاً بالتساوي، ما لم يتفقوا على خلاف ذلك.

9.ما هي حقوق مالك البراءة ؟
يحق لمالك البراءة استغلال اختراعه كما يلي :

‌أ- إذا كان منتجاً : صناعته، أو بيعه، أو عرضه للبيع، أو استخدامه، أو تخزينه، أو استيراده لأي من تلك الأغراض.

ب- إذا كان عملية صناعية: استخدام العملية، أو القيام بأي من الأعمال المشار إليها في الفقرة السابقة، بالنسبة للمنتج الذي يتم الحصول عليه مباشرة باستخدام هذه العملية.

ولا يشمل ذلك منع غيره من استغلال اختراعه في الأعمال الخاصة بأغراض البحث العلمي غير التجارية.
هذا بالإضافة إلى حقه في رفع دعوى أمام لجنة النظر في دعاوى براءات الاختراع ضد أي شخص يتعدى على اختراعه، باستغلاله دون موافقته داخل المملكة.

10.هل يحق الاستفادة من الأسبقية (إيداع طلب سابق في دولة أخرى) ؟
يحق لمقدم الطلب الاستفادة من أسبقية طلب سابق، أودع خلال فترة الأسبقية (اثنا عشر شهراً من تاريخ إيداع الطلب السابق).

11.ما الأمور التي تمنع منح البراءة ؟


‌أ- لا تمنح البراءة إذا كان استغلالها تجارياً مخالفاً للشريعة الإسلامية.
ب- لا تمنح البراءة إذا كان استغلالها تجارياً مضراً بالحياة، أو بالصحة البشرية أو الحيوانية أو النباتية، أو مضراً إضراراً كبيراً بالبيئة.

12.كم مدة حماية براءة الاختراع ؟
مدة حماية براءة الاختراع عشرون سنة من تاريخ إيداع الطلب.

13.ما هي الموضوعات التي لا تعد اختراعاً ؟
لا يعد من قبيل الاختراعات ما يلي :

‌أ- الاكتشافات، والنظريات العلمية، والطرق الرياضية.
ب- مخططات مزاولة الأعمال التجارية وقواعدها وأساليبها، أو ممارسة الأنشطة الذهنية المحضة، أو ممارسة لعبة من الألعاب.
‌ج- النباتات، والحيوانات، والعمليات – التي في معظمها حيوية – المستخدمة لإنتاج النباتات، أو الحيوانات، ويستثنى من ذلك الأحياء الدقيقة، والعمليات غير الحيوية، وعمليات علم الأحياء الدقيقة.
‌د- طرق معالجة جسم الإنسان، أو الحيوان جراحياً، أو علاجياً، وطرق تشخيص المرض المطبقة على جسم الإنسان أو الحيوان، ويستثنى من ذلك المنتجات التي تستعمل في أي من تلك الطرق.

ويدخل في ذلك برامج الحاسوب، وأي أعمال أخرى تدخل ضمن المصنفات الأدبية.

14. هل يلزم سداد مقابل مالي للحصول على براءة الاختراع ؟
نعم ، وللإطلاع على جدول المقابل المالي لبراءات الاختراع المشار إليه في نظام براءات الاختراع والتصميمات التخطيطية للدارات المتكاملة والأصناف النباتية والنماذج الصناعية
اضغط هنا.

15. متى يتم سداد المقابل المالي ؟
يتم سداد المقابل المالي في بداية كل سنة مالية، اعتباراً من السنة التالية لتاريخ إيداع الطلب. وإذا لم يقم مقدم الطلب، أو مالك الوثيقة بسداده في موعد أقصاه ثلاثة أشهر من تاريخ استحقاقه ؛ استحق عليه مقابل مالي مضاعف . فإذا لم يقم بسداده بعد إنذاره خلال الثلاثة أشهر التالية لانقضاء الثلاثة أشهر الأولى ؛ سقط الطلب، أو وثيقة الحماية، ويسجل ذلك في السجل، ويعلن عنه في النشرة . ويجوز لمقدم الطلب، بعد دفعه المقابل المالي المقرر لثلاث سنوات دون أن يتم منحه الحماية؛ تأجيل سداد المقابل المالي للسنوات اللاحقة حتى صدور قرار منح وثيقة الحماية.

شروط براءة الإختراع

1.     أن تكون فكرة جديدة

2.     أن تكون غير بديهية

3.     أن تكون تطبيقية عملية

4.     أن تكون نافعة

5.     أن تكون غير منافية لتعاليم الإسلام (في الدول العربية)

أماكن تسجيلها

1.     مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية (المملكة العربية السعودية)

2.     مكتب البراءات الخليجي.

3.     مكتب البراءات الأمريكي.

4.     مكتب البراءات الأوروبي.

5.     المكاتب الوطنية في منظمة الوايبو وعددها 183 مكتب.

ما لا يمكن حمايته

1.     الاستنتاجات والنظريات

2.     طرق العلاج

3.     النباتات والحيوانات

تاريخ

اعترفت نحو 100 دولة بمعاهدة البراءات، وبدأ العمل بها منذ عام 1884. ووافقت كل دولة على منح مواطني البلاد الأخرى الحقوق نفسها في الحصول على البراءة التي تمنحها لمواطنيها. وقد حققت المعاهدة المبدأ المسمى حق الأولوية. وهذا الحق يفيد أولئك الذين يتقدمون للحصول على براءة الاختراع في بلادهم ثم يتقدمون خلال عام للحصول عليها في أي بلد من البلاد الأخرى. ويُعد تقديمهم الأخير كأنه قد أجري في التاريخ نفسه الذي تقدموا به في بلادهم.

الملكية الصناعية هي احد فروع الملكية الفكرية، وتعنى بحفظ حقوق ما يبتكره فكر الإنسان من المصنفات أو العناصر ذات الاتصال بالنشاط الصناعي والتجاري والزراعي، ومجالاتها:

• الاختراعات
• النماذج الصناعية
• الأصناف النباتية
• التصميمات التخطيطية للدارات المتكاملة
• العلامات التجارية
• البيانات الجغرافية

وقد أوكل لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية تولي حماية أربعة أقسام منها هي الاختراعات والتصميمات التخطيطية للدارات المتكاملة و الأصناف النباتية و النماذج الصناعية.

- نبذة تاريخية عن الملكية الصناعية في المملكة

بدأت المدينة في متابعة ما يتعلق ببراءات الاختراع بعد إشعارها عام 1402هـ بالأمر السامي الكريم القاضي بالموافقة على انضمام المملكة إلى المنظمة العالمية للملكية الفكرية (ويبو) على اعتبار أن موضوع الملكية الفكرية يتعلق أساسا بتسجيل براءات الاختراع وتنظيم أمور نقل التقنية وأن المدينة تختص بهذه المهمة لكونها الجهة المؤهلة علميا وعمليا لذلك.

و صدر أول نظام براءات اختراع في المملكة بموجب المرسوم الملكي رقم (م/38) وتاريخ 10/6/1409هـ (الموافق 18/1/1989م) ونص على أنه يهدف إلى توفير الحماية الكاملة للاختراعات داخل المملكة، و قد انتهى العمل به في 19/7/1425هـ (الموافق 4/9/2004م).

و صدر “نظام براءات الاختراع و التصميمات التخطيطية للدارات المتكاملة و الأصناف النباتية و النماذج الصناعية” بموجب المرسوم الملكي رقم (م/27) وتاريخ 29/5/1425هـ (الموافق 17/7/2004م). و تم نشره في الجريدة الرسمية (أم القرى) في 20/6/1425هـ (الموافق 7/8/2004م)، وأصبح نافذا بتاريخ 20/7/1425هـ (الموافق 5/9/2004م).

النماذج الصناعية

النماذج الصناعية

1.ما هو النموذج الصناعي ؟
النموذج الصناعي عبارة عن تجميع للخطوط أو الألوان ثنائي الأبعاد، أو شكل ثلاثي الأبعاد يضفي على أي منتج صناعي أو منتج من الحرف التقليدية مظهراً خاصاً، بشرط ألا يكون لمجرد غرض وظيفي أو تقني، ويدخل في ذلك تصميمات المنسوجات . و يحمى النموذج الصناعي عن طريق وثيقة حماية يُطلق عليها “شهادة النموذج الصناعي”.

2.ما هي الجهة التي تمنح شهادة النموذج الصناعي ؟
تمنح شهادة النموذج الصناعي مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية (الإدارة العامة للملكية الصناعية).

3.ما هي شروط الحصول على شهادة النموذج الصناعي ؟
تمنح شهادة النموذج الصناعي إذا كان النموذج جديداً وله سمات تميزه عن النماذج الصناعية المعروفة.

4.متى يعد النموذج الصناعي جديداً ؟
يعد النموذج الصناعي جديداً إذا لم يكشف عنه للجمهور بالنشر في أي مكان بشكل ملموس، أو بالاستعمال، أو بأي وسيلة أخرى، وذلك قبل تاريخ إيداع طلب التسجيل أو طلب الأسبقية، ولا يعتد بالكشف عن النموذج الصناعي للجمهور، إذا حدث ذلك خلال فترة الأسبقية.

5.هل يحق الاستفادة من أسبقية إيداع طلب سابق في دولة أخرى ؟
يحق الاستفادة من أسبقية طلب سابق، أودع خلال فترة الأسبقية المحددة للنموذج الصناعي اعتباراً من تاريخ إيداع الطلب السابق ولمدة ستة أشهر.

6.ما هي حقوق مالك شهادة النموذج الصناعي ؟
لمالك شهادة النموذج الصناعي الحق في رفع دعوى أمام لجنة النظر في دعاوى براءات الاختراع ضد أي شخص يتعدى على النموذج الصناعي باستغلاله لأغراض تجارية دون موافقته داخل المملكة، وذلك بصناعة، أو بيع، أو استيراد سلعة تتضمن، أو تجسد كلياً أو جوهرياً نموذجاً صناعياً منسوخاً.

7.كم مدة حماية النموذج الصناعي ؟
مدة حماية شهادة النموذج الصناعي عشر سنوات من تاريخ إيداع الطلب.

8.هل تمنح شهادة النموذج الصناعي لأكثر من مصمم ؟
نعم، إذا كان النموذج عملاً مشتركاً لعدة أشخاص كان الحق لهم جميعاً بالتساوي، ما لم يتفقوا على خلاف ذلك.

9.ما الأمور التي تمنع منح شهادة النموذج الصناعي ؟
لا تمنح شهادة النموذج الصناعي في الحالات التالية:

‌أ- إذا كان استغلالها تجارياً مخالفاً للشريعة الإسلامية.
‌ب- إذا كان استغلالها تجارياً مضراً بالحياة، أو بالصحة البشرية أو الحيوانية أو النباتية، أو مضراً إضراراً كبيراً بالبيئة.
‌ج- إذا كان التصميم يتضمن علامات تجارية تعود للغير أو أعلاماً أو شعارات رسمية.

10. هل يلزم سداد مقابل مالي للحصول على شهادة نموذج صناعي ؟
نعم، وللإطلاع على جدول المقابل المالي للنماذج الصناعية المشار إليه في نظام براءات الاختراع والتصميمات التخطيطية للدارات المتكاملة والأصناف النباتية والنماذج الصناعية
اضغط هنا.

مدينة الملك عبد العزيز

http://www.kacst.edu.sa/ar/Pages/default.aspx

 


اسم له تاريخ


iphone

عن الاقتصاد والادارة

مكتب الاقتصاد والادارة من المكاتب المعتمدة في الرياض نقوم باعداد دراسات الجدوي الاقتصادية لجميع انواع المشاريع باقل الاسعار تمويل مضمون متابعة القرض وحلول تمويلية وانهاء التراخيص الصناعية , تسجيل العلامات التجارية و براءات الاختراع و الملكية الفكرية . تصفية التركات و توزيعها على الورثة و تثمين الأصول و الممتلكات, نحن فقط متخصصون ومحترفون في دراسات انشاء الشركات المساهمة المقفلة, دراسات جدوي انشاء الشركات المساهمة المفتوحة ودراسة الادراج, دراسات جدوي تحويل المؤسسات الي شركات مساهمة,